aren

جامعة واسط تقيم ندوة عن التداخلات الدوائية وتأثيرها على صحة الحيوان


 

  أقامت كلية الطب البيطري جامعة واسط  ندوة علمية بعنوان  (التداخلات الدوائية وتأثيرها على صحة الحيوان) للدكتور سرحان راشد سرحان بحضور جمع من تدريسي الكلية .

تناولت الندوة  أنواع المعالجات الدوائية  التي تستخدم في الحقل الحيواني والتي يصل عددها إلى أكثر من خمسة آلاف نوع ، وهذه المعالجات تشمل (أدوية – كيمياويات. .تحصیلات. .هورمونات. .إضافات أعلاف. محفزات نمو. مبيدات ) وغالبا ما يتم مزج نوعين أو أكثر من الأدوية بهدف زيادة فعالية الدواء وسرعه السيطرة على المشاكل المرضية الخطيرة التي قد تواجه الطبيب البيطري المعالج دون معرفة التداخلات الدوائية التي قد تنجم عن مثل هذا المزج وغالبية هذه النتائج تكون عكس المتوقعة.

وأوضح إن التداخل الدوائي هو تفاعل حاصل بين دوائين أو أكثر عند استخدامها معا في نفس وقت العلاج،  وقد ينتج عنه نقص أو قلة التأثير الدوائي أو تكوين مركب أشد فعالية قد يصل تأثيره إلى درجة السمية وظهور أثار جانبية.

وهناك أنواع مختلفة من التداخلات وهي تداخل الحركية الدوائية وتداخل الميكانيكية الدوائية. (المؤثرات الدوائية) لذلك يجب وضع جداول تخص أهم التداخلات الدوائية وتأثيراتها على الصحة العامة وطرق السيطرة عليها.