وصف البرنامج الأكاديمي

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا  ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج
المؤسسة التعليميةكلية الطب البيطري / جامعة واسط / فرع الفسلجة والادوية
القسم العلمي / المركزفرع الفسلجة والادوية
اسم البرنامج الأكاديمي او المهنيبكالوريوس طب بيطري
اسم الشهادة النهائيةبكلوريوس طب وجراحة بيطرية
النظام الدراسي : سنوي /مقررات /أخرىسنوي / فصلي
برنامج الاعتماد المعتمد لا يوجد
المؤثرات الخارجية الأخرىلا يوجد
تاريخ إعداد الوصف12 2021/10/
9.     أهداف البرنامج الأكاديمي
تطمح كلية الطب البيطري ان تصبح مؤسسة علمية تعليمية في مجال خدمة المجتمع من خلال اعداد اطباء
بيطريين بخبرة عالية لتفعيل دورهم من الناحية الوقائية من الامراض المشتركة بين الانسان والحيوان ورفع
الواقع الاقتصادي والمحافظة على تطوير كادر تدريسي متميز من خلال المشاركة في الدورات داخل وخارج
القطر وتشجيع روح التعاون بين الطلبة والاساتذة من اجل اعداد خريجين متميزين من الطلبة بالإضافة الى
ذلك اعداد الملاكات طبية مهنية تعنى بمعالجة وتطوير الثروة الحيوانية واعداد الدراسات والبحوث العلمية
الرصينة التي تصب في حل مشاكل المجتمع من الناحية الاقتصادية والصحية
     
10.      مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
الاهداف المعرفية  أ1-   دراسة وضائف الاعضاء بصورة دقيقة ليتسنى للطبيب البيطري معرفة الحالات المرضية ليصل للتشخيص الصحيح. أ2- دراسة التفاعلات  الكيمياوية وتاثيرها  على صحة وفعالية الاعضاء. أ3- معرفة الفحوصات الكيمياوية والدموية والسيرولوجية  للمساعدة في تشخيص الامراض. أ4- علاقة اعطاء الدواء بطريقة امتصاصها بالجسم وتمثيلها وبالتالي مدى الاستفادة من الدواء وكذلك تقليل تأثيراته الجانبية. أ5- اسس العلاجات الدوائية ومعرفة الاضرار الناتجة عن الادوية وسمومها.  
ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج ب1-  تطبيق المعرفة حول مختلف الامراض التي تصيب اجهزة الجسم وطرق تشخيصها. ب2—تقييم وتحليل الاساليب المختلفة لمكافحة العدوى وتحديد الانسب لكل حالة مرضية  ب3- تقييم كافة العلاجات الدوائية سواء كانت علاجات ارشادية او تطبيقية  
     طرائق التعليم والتعلم
اسلوب المحاضرة التفاعلية جهاز حاسوب Data show التدريب العملي قاعة مجهزة بالعينات مستشفى بيطري تعليمي وعيادات استشارية  
     طرائق التقييم
  الاختبارات النظرية والعملية (الامتحان ) والشفوية الحوار والنقاش  
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية .          ج1- التخطيط وتحديد الاهداف ج2- الملاحظة والتقييم ج3- جمع المعلومات وتنظيمها واعطاء الوصف الدقيق لها وتشخيصة    ج4- تطبيق التحليل بطريقة تطبيق علمية وتصنيفية
    طرائق التعليم والتعلم
القدرة على التفكير العلمي والقدرة على التقليد الابداعي القدرة على تفسير الظواهر العلمية وورش العمل والانشطة القدرة على اختراع طرق علمية جديدة للعلاجاتوطرح افكار جديدة  
   طرائق التقييم
  اعطاء الطالب شرحا بخصوص انواع التفكير المتوقعة منهم مناقشة اساليب التفكير الجيدة بشكل متكرر مع اعطاء الامثلة في مشاريع مختلفة بفروع علمية مختلفة    
  د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).    د1- القدرة على الاتصال والتواصل وتطوير الخبرات د2- القدرة على العمل الجماعي د3- القدرة على ادارة الحقوق   د4- القدرة على الالقاء والتقديم وعلى استخدام الحاسوب والانترنيت
         طرائق التعليم والتعلم
  المحاضرات Lectures مناقشة Discussion كتابة البحوث والتقارير  
         طرائق التقييم  
  الاختبار التحريري لتقييم التحصيل العلمي للطالب
بنية البرنامج
المرحلة الدراسيةرمز المقرر أو المساقاسم المقرر أو المساق          الساعات المعتمدة
     نظري   عملي
الاولىالكيمياء العامةفصل اول وثاني3030
الثانيةالفسلجةفصل اول وثاني6030
الثانيةالكيمياء الحياتيةفصل اول و ثاني4530
الثالثةالادويةفصل اول وثاني4530
الثالثةالسموم البيطريةفصل اول 30
التخطيط للتطور الشخصي
وضع خطة للزيارات الميدانية للارتقاء بالواقع العلمي تحديد الانشطة مثلا الندوات والمؤتمرات والحلقات الدراسية لتنمية التطور العلمي والشخصي اجراء الفحوصات السريرية والتشخيصية للمراجعين والمربين نشر الوعي الصحي          
معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)
الحصول على شهادة اعدادية قبول مركزي          
أهم مصادر المعلومات عن البرنامج        
كتب منهجية يعتمد عليها الطالب
مخطط مهارات المنهج
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم
 مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج
السنة / المستوىرمز المقرراسم المقررأساسي أم اختياريالأهداف المعرفيةالأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامجالأهداف الوجدانية والقيميةالمهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)
أ1أ2أ3أ4ب1ب2ب3ب4ج1ج2ج3ج4د1د2د3د4
الخامسةبكلوريوس طب وجراحة بيطريةالسريرياتاساسي////////////////
/علم الامراض الباطنيةاساسي                
الخامسة/علم الامراض المعديةاساسي                
/التشخيصات المرضيةاساسي                
الخامسة/الامراض المشتركةاساسي                
  اساسي                
   اساسي                

نموذج وصف المقرر

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛
المؤسسة التعليميةكلية الطب البيطري / جامعة واسط
القسم العلمي  / المركز  فرع الفسلجة والادوية
اسم / رمز المقرربكلوريوس طب وجراحة بيطرية
أشكال الحضور المتاحةالقاعات الدراسية – المستشفى البيطري
الفصل / السنةفصلي
عدد الساعات الدراسية (الكلي)الفسلجة / 180 ساعة الكيمياءالحياتية/ 150 ساعة الادوية / 150 ساعة السموم/ 30 ساعة الكيمياء العامة / 120 ساعة
تاريخ إعداد هذا الوصف12/10/2021
أهداف المقرر
يهدف الى مواكبة التطور العلمي في مجال الفسلجة والادوية من تشخيص علاج ووقاية لانواع الحيوانات وتطوير
المستجدات الخاصة بهذا الفرع
 
ويسعى الفرع ليكون منبع لمصادر علمية بحته لتشخيص والسيطرة على كافة امراض الحيوانات ووقايتها
 
 
 
مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ- الأهداف المعرفية  أ1- المعرفة الاساسية حول انواع الامراض أ2- معرفة الفحوصات السريرية للوصول للتشخيص الدقيق. أ3- طرق الفحص ومعرفة العلامات السريرية للامراض فرديا وداخل القطيع أ4- استخدام التحاليل المختبرية والطرق التشخيصية كالاشعة والسونار لتشخيص الامراض أ5- معرفة طرق العلاج للسيطرة على الامراض والوقاية منها أ6-  التركيز على الاثار السلبية للامراض المشتركة واثارها السلبية على الحيوانات والانسان
ب –  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر. ب1 – اجراء الفحوصات على كافة الحيوانات المصابة بالامراض ب2 – استخدام التحاليل المختبرية وسائر طرق التشخيص للامراض وطريقة تحليلها ب3 – استخدام العلاجات المفيدة ب4-   اعداد برنامج للتطعيم للوقاية من الامراض وخاصة المعدية منها 
     طرائق التعليم والتعلم
المحاضرة سواء كانت عملي او نظري وعرض الصور والفيديو عن طريق عرض جهاز الحاسوب , تدريب في المستشفى البيطري لتادية الفحوصات والتحاليل اللازمة ومشاهدة طريقة التشخيص والعلاج للحالات المرضية المراجعة من قبل اطباء المستشفى ومع حضور اساتذة كلية الطب البيطري  
     طرائق التقييم
  الحوار والنقاش – الامتحانات العملية والنظرية –نشاط الطالب العملي في المستشفى البيطري    
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية ج1- التركيز و الالتزام على التشخيص الصحيح للامراض  في الحيوانات وعلاجها ج2- تقديم النصائح لمربي الحيوانات للوقاية من الامراض المشتركة ج3- الالتزام بالاخلاق الانسانية تجاه تقديم افضل الخدمات الطبية للحيوانات ج4-  الاهتمام بالامرض الشائعة المحلية وتوعية المربين اتجاهها  
    طرائق التعليم والتعلم
  المحاضرات , ممارسة المهنة بشكل كامل عن طريق المشاهدة والانخراط بالعمل في المستشفى البيطري  
   طرائق التقييم
  الحوار والنقاش , لجان التقييم , طريقة التعامل للطالب في المستشفى البيطري مع مربي الحيوان    
د – المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1- التفكير المبتكر د2- استخدام المصادر للحول على معلومات علمية جديدة د3- تطوير المعلومات عن طريق استخدام الانترنيت والبحوث الجديدة د4-  مشاركة جميع الاختصاصات يدا بيد للوصول الى النتيجة المطلوبة لمعالجة انواع الحالات 
بنية المقرر
الأسبوعالساعاتمخرجات التعلم المطلوبةاسم الوحدة / أو الموضوعطريقة التعليمطريقة التقييم
الاول6المعرفة والفهمالفسلجةالمحاضرة النظرية والمختبرالامتحانات
 5المعرفة والفهمالكيمياء الحياتية المحاضرة النظرية والمختبرالامتحانات
 5المعرفة والفهمالادوية المحاضرة النظرية والمختبرالامتحانات
 4المعرفة والفهمالكيمياء العامةالمحاضرة النظرية والمختبرالامتحانات
 2المعرفة والفهمالسموم المحاضرةالامتحانات
البنية التحتية
1ـ الكتب المقررة المطلوبةVeterinary physiology
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) Guyton physiology
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها                 ( المجلات العلمية , التقارير ,….  )Cunningham’s textbook of veterinary physiology. 
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت ….توفير خدمة الانترنيت في القسم لاغراض البحوث وغيرها
خطة تطوير المقرر الدراسي
  المشاركة في مؤتمرات علمية والبحث وحث الطلاب للعمل البحثي