الوصف الاكاديمي لفرع الطب الباطني

وصف البرنامج الأكاديمي
يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج |
المؤسسة التعليمية | كلية الطب البيطري / جامعة واسط / فرع الطب الباطني |
القسم العلمي / المركز | فرع الطب الباطني والوقائي |
اسم البرنامج الأكاديمي او المهني | بكالوريوس |
اسم الشهادة النهائية | بكالوريوس طب وجراحة بيطرية |
النظام الدراسي : سنوي /مقررات /أخرى | كورسات |
برنامج الاعتماد المعتمد | لا يوجد |
المؤثرات الخارجية الأخرى | الجامعات العراقية,وزاره ألزراعه , الهيئة ألعامه للبيطره |
تاريخ إعداد الوصف | 12/10/2021 |
أهداف البرنامج الأكاديمي | |
تطمح كلية الطب البيطري ان تصبح مؤسسة علمية تعليمية في مجال خدمة المجتمع من خلال أعدادأطباء بيطريين | |
تفعيل دورالاطباء البيطريين من الناحية الوقائية من الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان | |
رفع الواقع الاقتصادي والمحافظة على تطوير كادر تدريسي متميز من خلال المشاركة في الدورات داخل وخارج القطر | |
تشجيع روح التعاون بين الطلبة والأساتذة من اجل أعداد خريجين متميزين من الطلبة | |
أعداد الملاكات طبية مهنية تعنى بمعالجة وتطوير الثروة الحيوانية وإعداد الدراسات والبحوث العلمية | |
6- التشجيع على تطور العلمي في المجال البحثي التي تصب في حل مشاكل المجتمع من الناحية الاقتصادية والصحية | |
مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
الأهداف المعرفية أ1- المعرفة الأساسيةحول علم الطب الباطني والإمراض الباطنية والسريريات والإمراض المشتركة والإمراض المعدية أ2- معرفة وظائف الجسم ( جسم الحيوان )الطبيعية وغير الطبيعية عن طريق علم الإمراض المعدية الحيوية والسريرية والتغذية وعلم الطب الباطني والوقائي أ3- المعالجة الدوائية للحيوان المريض , الحالة المرضية ,تشخيصها توفير العلاج الأمثل أ4- المعارف الأساسية للوقاية والسيطرة على الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان أ5- المفاهيم والمبادئ لكل السريريات والأمراض المعدية والأمراض الباطنية أ6- أسس العلاجات الدوائية ومعرفة الإضرار الناتجة عن الأدوية وسمومها بما في ذلك تفاعلاتها أهميتها السريرية |
ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج ب1- تطبيق المعرفة حول مختلف الأمراض الجرثومية والطفيلية للوقاية منها وحماية صحة الحيوان ب2- تقييم وتحليل الأساليب المختلفة لمكافحة العدوى وتحديد الأنسب لكل حالة مرضية ب3- تقييم كافة العلاجات الدوائية سواء كانت علاجات إرشاديةأو تطبيقية |
طرائق التعليم والتعلم |
اسلوب المحاضرة التفاعلية جهاز حاسوب Data show التدريب العملي قاعة مجهزة بالعينات مستشفى بيطري تعليمي وعيادات استشارية |
طرائق التقييم |
الاختبارات النظرية والعملية (أليوميه والشهرية والنهائية) |
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية. ج1- التخطيط وتحديد الأهداف ج2- الملاحظة والتقييم ج3- جمع المعلومات وتنظيمها وإعطاء الوصف الدقيق لها وتشخيصه ج4- تطبيق التحليل بطريقة تطبيق علمية وتصنيفية |
طرائق التعليم والتعلم |
القدرة على التفكير العلمي والقدرة على التقليد الإبداعي القدرة على تفسير الظواهر العلمية وورش العمل والأنشطة القدرة على اختراع طرق علمية جديدة للعلاجاتوطرح أفكار جديدة |
طرائق التقييم |
أعطاء الطالب شرحا بخصوص أنواع التفكير المتوقعة منهممناقشة أساليب التفكير الجيدة بشكل متكرر مع أعطاءالأمثلة في مشاريع مختلفة بفروع علمية مختلفة |
د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي). د1- القدرة على الاتصال والتواصل وتطوير الخبرات د2- القدرة على العمل الجماعي د3- القدرة على أدارة الحقوق د4- القدرة على الإلقاء والتقديم وعلى استخدام الحاسوب والانترنيت | ||||
طرائق التعليم والتعلم | ||||
تمكين الطالب من تحويل المحاضرات النظرية الى واقع عملي سريري في تشخيص وعلاج مختلف الامراض التي تصيب الحيوان | ||||
طرائق التقييم | ||||
التخطيط للتطور الشخصي وضع خطة للزيارات الميدانية للارتقاء بالواقع العلمي تحديد الأنشطة مثلا الندوات والمؤتمرات والحلقات الدراسية لتنمية التطور العلمي والشخصي أجراء الفحوصات السريرية والتشخيصية للمراجعين والمربين نشر الوعي الصحي معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد) مركزيه أهم مصادر المعلومات عن البرنامج كتب منهجية يعتمد عليها الطالب الاختبار التحريري لتقييم التحصيل العلمي للطالب من خلال الامتحانات (أليوميه والشهرية والنهائية) | ||||
بنية لبرنامج | ||||
الأسبوع | الساعات | اسم الماده / المرحله | طريقه التعليم | طريقه التقيم |
أسبوعيا | 3 نظري | الطب الباطني/ رابع | نظري | الامتحان |
أسبوعيا | 3 نظري | الطب الباطني / خامس | نظري | الامتحان |
أسبوعيا | 3 نظري | الإمراض المعدية / رابع | نظري | الامتحان |
أسبوعيا | 2 نظري | الأمراض المشتركة / رابع | نظري | الامتحان |
أسبوعيا | 1نظري + 2 عملي | التشخيصات المرضية/ رابع | نظري+ عملي | الامتحان |
أسبوعيا | 13 عملي | سريريات / خامس | عملي | الامتحان |
أسبوعيا | 4عملي | سريريات / رابع | عملي | الامتحان |
أسبوعيا | 3 عملي | التطبيق البيطري الصيفي | عملي | الامتحان |
مخطط مهارات المنهج | ||||||||||||||||||||
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم | ||||||||||||||||||||
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج | ||||||||||||||||||||
السنة / المستوى | رمز المقرر | اسم المقرر | أساسي أم اختياري | الأهداف المعرفية | الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج | الأهداف الوجدانية والقيمية | المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي) | |||||||||||||
أ1 | أ2 | أ3 | أ4 | ب1 | ب2 | ب3 | ب4 | ج1 | ج2 | ج3 | ج4 | د1 | د2 | د3 | د4 | |||||
الخامسة | بكلوريوس طب وجراحة بيطرية | السريريات | اساسي | / | / | / | / | / | / | / | / | / | / | / | / | / | / | / | / | |
/ | علم الامراض الباطنية | اساسي | ||||||||||||||||||
الخامسة | / | علم الامراض المعدية | اساسي | |||||||||||||||||
/ | التشخيصات المرضية | اساسي | ||||||||||||||||||
الخامسة | / | الامراض المشتركة | اساسي | |||||||||||||||||
اساسي | ||||||||||||||||||||
اساسي | ||||||||||||||||||||
نموذج وصف المقرر
وصف المقرر
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛ |
المؤسسة التعليمية | كلية الطب البيطري / جامعة واسط |
القسم العلمي / المركز | فرع الطب الباطني والوقائي |
اسم / رمز المقرر | الطب الباطني , الإمراض ألمعديه,التشخيصات ألمرضيه,الأمراض المشتركة ,التطبيق البيطري,التطبيق البيطري الصيفي |
أشكال الحضور المتاحة | نظري وعملي |
الفصل / السنة | سنوي ,فصلي |
عدد الساعات الدراسية (الكلي) | الطب الباطني= 90 ساعة الإمراض المعدية =90 ساعة التشخيصات ألمرضيه= 90ساعة التطبيق البيطري=390ساعة الأمراض المشتركه= 30ساعة |
تاريخ إعداد هذا الوصف | 12/10/2021 |
أهداف المقرر | |
تعريف الطالب على الإمراض التي تصيب الحيوانات المختلفة بالاضافه إلى طريق تشخيصها وعلاجها بالاضافه إلى التشخيص التفريقي | |
تعريف الطالب على الإمراض المشتركه بين الحيوان والإنسان | |
تعريف الطالب على التشخيص ألمختبري | |
مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أ- الأهداف المعرفية أ1- المعرفة الأساسية حول أنواعالأمراض أ2- معرفة المسببات طرق الحدوث والامراضية أ3- طرق الفحص ومعرفة العلامات السريرية للامراض فرديا وداخل القطيع أ4- استخدام التحاليل المختبرية والطرق التشخيصية كالاشعة والسونار لتشخيص الامراض أ5- معرفة طرق العلاج للسيطرة على الامراض والوقاية منها أ6- التركيز على الاثار السلبية للامراض المشتركة واثارها السلبية على الحيوانات والانسان |
ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر. ب1 – اجراء الفحوصات على كافة الحيوانات المصابة بالامراض ب2 – استخدام التحاليل المختبرية وسائر طرق التشخيص للامراض وطريقة تحليلها ب3 – استخدام العلاجات المفيدة ب4- اعداد برنامج للتطعيم للوقاية من الامراض وخاصة المعدية منها |
طرائق التعليم والتعلم |
المحاضرة سواء كانت عملي او نظري وعرض الصور والفيديو عن طريق عرض جهاز الحاسوب , تدريب في المستشفى البيطري لتادية الفحوصات والتحاليل اللازمة ومشاهدة طريقة التشخيص والعلاج للحالات المرضية المراجعة من قبل اطباء المستشفى ومع حضور اساتذة كلية الطب البيطري |
طرائق التقييم |
الحوار والنقاش – الامتحانات العملية والنظرية(أليوميه ,الشهرية, النهائية)+نشاط الطالب العملي في المستشفى البيطري |
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية ج1- التركيز و الالتزام على التشخيص الصحيح للإمراض في الحيوانات وعلاجها ج2- تقديم النصائح لمربي الحيوانات للوقاية من الإمراض المشتركة ج3- الالتزام بالأخلاقالإنسانية تجاه تقديم أفضل الخدمات الطبية للحيوانات ج4- الاهتمام بالإمراض الشائعة المحلية وتوعية المربين اتجاهها |
طرائق التعليم والتعلم |
المحاضرات , ممارسة المهنة بشكل كامل عن طريق المشاهدة والانخراط بالعمل في المستشفى البيطري |
طرائق التقييم |
الحوار والنقاش , لجان التقييم , طريقة التعامل للطالب في المستشفى البيطري مع مربي الحيوان |
د – المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1- التفكير المبتكر د2- استخدام المصادر للحول على معلومات علمية جديدة د3- تطوير المعلومات عن طريق استخدام الانترنيت والبحوث الجديدة د4- مشاركة جميع الاختصاصات يدا بيد للوصول الى النتيجة المطلوبة لمعالجة انواع الحالات |
الأسبوع | الساعات | اسم المادة / المرحلة | طريقه التعليم | طريقه التقييم |
أسبوعيا | 3 نظري | الطب الباطني/ رابع | نظري | الامتحان |
أسبوعيا | 3 نظري | الطب الباطني / خامس | نظري | الامتحان |
أسبوعيا | 3 نظري | الإمراض المعدية / رابع | نظري | الامتحان |
أسبوعيا | 2 نظري | الأمراض المشتركة / رابع | نظري | الامتحان |
أسبوعيا | 1نظري + 2 عملي | التشخيصات المرضية/ رابع | نظري+ عملي | الامتحان |
أسبوعيا | 13 عملي | سريريات / خامس | عملي | الامتحان |
أسبوعيا | 4عملي | سريريات / رابع | عملي | الامتحان |
البنية التحتية | |
1ـ الكتب المقررة المطلوبة | كتب المنهجية المقررة |
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) | المصادر الساندة لكل مقرر |
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها ( المجلات العلمية , التقارير ,…. ) | المجلات العلميه في الاختصاصات الاساسيه والبيطريه |
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت …. | موقع المكتبة الافتراضية العراقية موقع المجلات العراقية الاكادميه مع توفير خدمة الانترنيت في القسم لأغراض البحوث وغيرها |
خطة تطوير المقرر الدراسي |
1-أضافه مقررات جديدة 2-أضافه مقررات تواكب طلب السوق المحلية |