الوصف الاكاديمي لفرع الفسلجة

وصف البرنامج الأكاديمي
يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج |
المؤسسة التعليمية | كلية الطب البيطري / جامعة واسط / فرع الفسلجة والادوية |
القسم العلمي / المركز | فرع الفسلجة والادوية |
اسم البرنامج الأكاديمي او المهني | بكالوريوس طب بيطري |
اسم الشهادة النهائية | بكلوريوس طب وجراحة بيطرية |
النظام الدراسي : سنوي /مقررات /أخرى | سنوي / فصلي |
برنامج الاعتماد المعتمد | لا يوجد |
المؤثرات الخارجية الأخرى | لا يوجد |
تاريخ إعداد الوصف | 12 2021/10/ |
9. أهداف البرنامج الأكاديمي | |
تطمح كلية الطب البيطري ان تصبح مؤسسة علمية تعليمية في مجال خدمة المجتمع من خلال اعداد اطباء | |
بيطريين بخبرة عالية لتفعيل دورهم من الناحية الوقائية من الامراض المشتركة بين الانسان والحيوان ورفع | |
الواقع الاقتصادي والمحافظة على تطوير كادر تدريسي متميز من خلال المشاركة في الدورات داخل وخارج | |
القطر وتشجيع روح التعاون بين الطلبة والاساتذة من اجل اعداد خريجين متميزين من الطلبة بالإضافة الى | |
ذلك اعداد الملاكات طبية مهنية تعنى بمعالجة وتطوير الثروة الحيوانية واعداد الدراسات والبحوث العلمية | |
الرصينة التي تصب في حل مشاكل المجتمع من الناحية الاقتصادية والصحية | |
10. مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
الاهداف المعرفية أ1- دراسة وضائف الاعضاء بصورة دقيقة ليتسنى للطبيب البيطري معرفة الحالات المرضية ليصل للتشخيص الصحيح. أ2- دراسة التفاعلات الكيمياوية وتاثيرها على صحة وفعالية الاعضاء. أ3- معرفة الفحوصات الكيمياوية والدموية والسيرولوجية للمساعدة في تشخيص الامراض. أ4- علاقة اعطاء الدواء بطريقة امتصاصها بالجسم وتمثيلها وبالتالي مدى الاستفادة من الدواء وكذلك تقليل تأثيراته الجانبية. أ5- اسس العلاجات الدوائية ومعرفة الاضرار الناتجة عن الادوية وسمومها. |
ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج ب1- تطبيق المعرفة حول مختلف الامراض التي تصيب اجهزة الجسم وطرق تشخيصها. ب2—تقييم وتحليل الاساليب المختلفة لمكافحة العدوى وتحديد الانسب لكل حالة مرضية ب3- تقييم كافة العلاجات الدوائية سواء كانت علاجات ارشادية او تطبيقية |
طرائق التعليم والتعلم |
اسلوب المحاضرة التفاعلية جهاز حاسوب Data show التدريب العملي قاعة مجهزة بالعينات مستشفى بيطري تعليمي وعيادات استشارية |
طرائق التقييم |
الاختبارات النظرية والعملية (الامتحان ) والشفوية الحوار والنقاش |
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية . ج1- التخطيط وتحديد الاهداف ج2- الملاحظة والتقييم ج3- جمع المعلومات وتنظيمها واعطاء الوصف الدقيق لها وتشخيصة ج4- تطبيق التحليل بطريقة تطبيق علمية وتصنيفية |
طرائق التعليم والتعلم |
القدرة على التفكير العلمي والقدرة على التقليد الابداعي القدرة على تفسير الظواهر العلمية وورش العمل والانشطة القدرة على اختراع طرق علمية جديدة للعلاجاتوطرح افكار جديدة |
طرائق التقييم |
اعطاء الطالب شرحا بخصوص انواع التفكير المتوقعة منهم مناقشة اساليب التفكير الجيدة بشكل متكرر مع اعطاء الامثلة في مشاريع مختلفة بفروع علمية مختلفة |
د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي). د1- القدرة على الاتصال والتواصل وتطوير الخبرات د2- القدرة على العمل الجماعي د3- القدرة على ادارة الحقوق د4- القدرة على الالقاء والتقديم وعلى استخدام الحاسوب والانترنيت | ||||
طرائق التعليم والتعلم | ||||
المحاضرات Lectures مناقشة Discussion كتابة البحوث والتقارير | ||||
طرائق التقييم | ||||
الاختبار التحريري لتقييم التحصيل العلمي للطالب | ||||
بنية البرنامج | ||||
المرحلة الدراسية | رمز المقرر أو المساق | اسم المقرر أو المساق | الساعات المعتمدة | |
نظري | عملي | |||
الاولى | الكيمياء العامة | فصل اول وثاني | 30 | 30 |
الثانية | الفسلجة | فصل اول وثاني | 60 | 30 |
الثانية | الكيمياء الحياتية | فصل اول و ثاني | 45 | 30 |
الثالثة | الادوية | فصل اول وثاني | 45 | 30 |
الثالثة | السموم البيطرية | فصل اول | 30 | – |
التخطيط للتطور الشخصي |
وضع خطة للزيارات الميدانية للارتقاء بالواقع العلمي تحديد الانشطة مثلا الندوات والمؤتمرات والحلقات الدراسية لتنمية التطور العلمي والشخصي اجراء الفحوصات السريرية والتشخيصية للمراجعين والمربين نشر الوعي الصحي |
معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد) |
الحصول على شهادة اعدادية قبول مركزي |
أهم مصادر المعلومات عن البرنامج |
كتب منهجية يعتمد عليها الطالب |
مخطط مهارات المنهج | ||||||||||||||||||||
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم | ||||||||||||||||||||
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج | ||||||||||||||||||||
السنة / المستوى | رمز المقرر | اسم المقرر | أساسي أم اختياري | الأهداف المعرفية | الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج | الأهداف الوجدانية والقيمية | المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي) | |||||||||||||
أ1 | أ2 | أ3 | أ4 | ب1 | ب2 | ب3 | ب4 | ج1 | ج2 | ج3 | ج4 | د1 | د2 | د3 | د4 | |||||
الخامسة | بكلوريوس طب وجراحة بيطرية | السريريات | اساسي | / | / | / | / | / | / | / | / | / | / | / | / | / | / | / | / | |
/ | علم الامراض الباطنية | اساسي | ||||||||||||||||||
الخامسة | / | علم الامراض المعدية | اساسي | |||||||||||||||||
/ | التشخيصات المرضية | اساسي | ||||||||||||||||||
الخامسة | / | الامراض المشتركة | اساسي | |||||||||||||||||
اساسي | ||||||||||||||||||||
اساسي | ||||||||||||||||||||
نموذج وصف المقرر
وصف المقرر
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛ |
المؤسسة التعليمية | كلية الطب البيطري / جامعة واسط |
القسم العلمي / المركز | فرع الفسلجة والادوية |
اسم / رمز المقرر | بكلوريوس طب وجراحة بيطرية |
أشكال الحضور المتاحة | القاعات الدراسية – المستشفى البيطري |
الفصل / السنة | فصلي |
عدد الساعات الدراسية (الكلي) | الفسلجة / 180 ساعة الكيمياءالحياتية/ 150 ساعة الادوية / 150 ساعة السموم/ 30 ساعة الكيمياء العامة / 120 ساعة |
تاريخ إعداد هذا الوصف | 12/10/2021 |
أهداف المقرر | |
يهدف الى مواكبة التطور العلمي في مجال الفسلجة والادوية من تشخيص علاج ووقاية لانواع الحيوانات وتطوير | |
المستجدات الخاصة بهذا الفرع | |
ويسعى الفرع ليكون منبع لمصادر علمية بحته لتشخيص والسيطرة على كافة امراض الحيوانات ووقايتها | |
مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم | |||||
أ- الأهداف المعرفية أ1- المعرفة الاساسية حول انواع الامراض أ2- معرفة الفحوصات السريرية للوصول للتشخيص الدقيق. أ3- طرق الفحص ومعرفة العلامات السريرية للامراض فرديا وداخل القطيع أ4- استخدام التحاليل المختبرية والطرق التشخيصية كالاشعة والسونار لتشخيص الامراض أ5- معرفة طرق العلاج للسيطرة على الامراض والوقاية منها أ6- التركيز على الاثار السلبية للامراض المشتركة واثارها السلبية على الحيوانات والانسان | |||||
ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر. ب1 – اجراء الفحوصات على كافة الحيوانات المصابة بالامراض ب2 – استخدام التحاليل المختبرية وسائر طرق التشخيص للامراض وطريقة تحليلها ب3 – استخدام العلاجات المفيدة ب4- اعداد برنامج للتطعيم للوقاية من الامراض وخاصة المعدية منها | |||||
طرائق التعليم والتعلم | |||||
المحاضرة سواء كانت عملي او نظري وعرض الصور والفيديو عن طريق عرض جهاز الحاسوب , تدريب في المستشفى البيطري لتادية الفحوصات والتحاليل اللازمة ومشاهدة طريقة التشخيص والعلاج للحالات المرضية المراجعة من قبل اطباء المستشفى ومع حضور اساتذة كلية الطب البيطري | |||||
طرائق التقييم | |||||
الحوار والنقاش – الامتحانات العملية والنظرية –نشاط الطالب العملي في المستشفى البيطري | |||||
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية ج1- التركيز و الالتزام على التشخيص الصحيح للامراض في الحيوانات وعلاجها ج2- تقديم النصائح لمربي الحيوانات للوقاية من الامراض المشتركة ج3- الالتزام بالاخلاق الانسانية تجاه تقديم افضل الخدمات الطبية للحيوانات ج4- الاهتمام بالامرض الشائعة المحلية وتوعية المربين اتجاهها | |||||
طرائق التعليم والتعلم | |||||
المحاضرات , ممارسة المهنة بشكل كامل عن طريق المشاهدة والانخراط بالعمل في المستشفى البيطري | |||||
طرائق التقييم | |||||
الحوار والنقاش , لجان التقييم , طريقة التعامل للطالب في المستشفى البيطري مع مربي الحيوان | |||||
د – المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1- التفكير المبتكر د2- استخدام المصادر للحول على معلومات علمية جديدة د3- تطوير المعلومات عن طريق استخدام الانترنيت والبحوث الجديدة د4- مشاركة جميع الاختصاصات يدا بيد للوصول الى النتيجة المطلوبة لمعالجة انواع الحالات | |||||
بنية المقرر | |||||
الأسبوع | الساعات | مخرجات التعلم المطلوبة | اسم الوحدة / أو الموضوع | طريقة التعليم | طريقة التقييم |
الاول | 6 | المعرفة والفهم | الفسلجة | المحاضرة النظرية والمختبر | الامتحانات |
5 | المعرفة والفهم | الكيمياء الحياتية | المحاضرة النظرية والمختبر | الامتحانات | |
5 | المعرفة والفهم | الادوية | المحاضرة النظرية والمختبر | الامتحانات | |
4 | المعرفة والفهم | الكيمياء العامة | المحاضرة النظرية والمختبر | الامتحانات | |
2 | المعرفة والفهم | السموم | المحاضرة | الامتحانات |
البنية التحتية | |
1ـ الكتب المقررة المطلوبة | Veterinary physiology |
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) | Guyton physiology |
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها ( المجلات العلمية , التقارير ,…. ) | Cunningham’s textbook of veterinary physiology. |
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت …. | توفير خدمة الانترنيت في القسم لاغراض البحوث وغيرها |
خطة تطوير المقرر الدراسي |
المشاركة في مؤتمرات علمية والبحث وحث الطلاب للعمل البحثي |