كلية الطب البيطري تقيم ندوة علمية عن تنظيم الاستجابة المناعية


  أقامت كلية الطب البيطري جامعة واسط ندوة علمية بعنوان (تنظيم الاستجابة المناعية) قدمها المدرس الدكتور باسم محمد حنون بحضور عدد من تدريسي الكلية .

تم في هذه الندوة مناقشة كيفية الحفاظ على عدم حدوث استجابة مناعية للمستضدات الذاتية (الجسمية التحمل الذاتي المناعي) وكيف يتم التحكم في جودة وحجم الاستجابات المناعية للمستضدات غير الذاتية (الغريبة) لتجنب الأضرار التي تلحق بالجسم ، وكيف يمكن التحكم بالاستجابات المناعية القوية مثل رفض الأعضاء المنقولة ولماذا تحدث استجابة مناعية ضعيفة في الأورام السرطانية أو ضد الإصابات البكتيرية في العدوى المزمنة.

وأوضح المحاضر ان هذه الحالات يتم تنظيمها من خلال مجموعة من الخلايا اللمفوية (Tcells); تسمى الخلايا التائية التنظيمية (T regulatory); المتخصصة في تنظيم الاستجابة المناعة في حالة حدوث اختلال في تطور أو وظيفة  T  regs تعتبر سببا رئيسيا لأمراض المناعة الذاتية والأمراض الالتهابية في الإنسان والحيوانات. مع التأكيد على التحمل الفموي Oral tolerance و تعرض الجسم لأنواع مختلفة من الأطعمة وعدم حدوث استجابة مناعية ضد هذه الأغذية مع توضيح كيفية حدوث حالة التحسس للأطعمة المختلفة وتوضيح طريقة التنظيم المناعي وكذلك دور Normal flora في هذه العملية .