aren

الوصف الاكاديمي لفرع الاحياء المجهرية

وصف البرنامج الأكاديمي

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا  ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج
المؤسسة التعليميةكلية الطب البيطري / جامعة واسط / فرع الاحياء المجهرية
القسم العلمي / المركزفرع الاحياء المجهرية
اسم البرنامج الأكاديمي او المهنيبكالوريوس طب بيطري
اسم الشهادة النهائيةبكلوريوس طب بيطري وجراحة بيطرية
النظام الدراسي : سنوي /مقررات /أخرىالكورسات
برنامج الاعتماد المعتمد لا يوجد
المؤثرات الخارجية الأخرىلا يوجد
تاريخ إعداد الوصف12/10/2021
أهداف البرنامج الأكاديمي
تطمح كلية الطب البيطري ان تصبح من المؤسسات التعليمية الاساسية في مجال خدمة المجتمع والارتقاء
بالواقع التعليمي من خلال اعداد وتطوير كادر تدريسي متميز وذالك بالمشاركة في الدورات وورش العمل
تمكين الطلبة من تطبيق الاساليب العلمية في معالجة المشكلات والمواقف الحياتية والمهنية
الخبرة العالية للمساهمة في تطوير القطاع الاقتصادي للبلد مع المحافظة على الصحة العامة من خلال السيطرة على الامراض المشتركة بين الانسان والحيوان
تنمية اتجاهات وميول الطلبة وتطوير قابلياتهم لمواجهة التحديات الراهنة والمستقبلية
تطوير الثروة الحيوانية والتي تسهم في حل مشاكل المجتمع من الناحية الاقتصادية والصحية
  تمكين الطلبة من اكتساب المهارات الاساسية المتعلقة مهنةالتدريس والبحث العلمي والعمل على تنميتها وتطويرها  
10.      مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
الاهداف المعرفية  أ1-  دراسة تشريح وانسجة الجسم الاساسية للحيوانات المختلفة وكذلك انواعها وطرق تربيتها أ2- دراسة انواع واشكال المسببات المرضية المختلفة ودورات حياتها والامراض التي تسببها وانتشارها وطرق التشخيص والسيطرة    أ3- دراسة طرق تشخيص الامراض المختلفة للحيوانات المختلفة وتحديد العلاجات المناسبة لها 4- دراسة طرق الانتقال وطرق السيطرة والتلقيح للامراض المختلفة  
ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج ب 1 تحديد المسببات المختلفة للامراض المختلفة من خلال دراسة خواصها و طرق التشخيص المختلفة ب 2 – مهارات تنظيم عملية التعلم والتعليم ب 3 –  تقيم الاستجابة المناعية ودراسة اللقاحات المختلفة طرق الاعطاء الجرع الانواع      
     طرائق التعليم والتعلم
استخدام العرض التوضيحي  data showاسلوب المحاضرة التفاعلي التدريب العملي داخل المختبر اخذ العينة التعامل معها وطرق التشخيص  
     طرائق التقييم
الحوار والنقاش اثناء المحاضرةالامتحانات اليومية الاختبارات النظرية والعملية  
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية .          ج1- التخطيط ج2-جمع المعومات والتحليل بطرق علمية مختلفة ج3-الاستنتاجات واتقييم والملاحظة    ج4- تحقيق الاهداف
    طرائق التعليم والتعلم
الطرق التقليدية المحاضرات ورش العمل الانشطة العلمية التطبيقية المختلفة دراسة وتفسير الطرق الحديثة للتشخيص والعلاج    
     طرائق التقييم
من خلال الاختبارات اليومية ومدى استيعاب ومتابعة الطلبة للمادة العلميةالاختبارات النظرية والعملية الحوار والمناقشة  
  د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي). د1- الخبرات العملية المختلفة د2-طرق التواصل المختلفة د3-التخطيط العلمي الصحيح    د4-تحليل نتائج العمل بصورة مستمرة
         طرائق التعليم والتعلم
  المحاضراتالمناقشات والحوارالاختبارات اليوميةكتابة التقارير والبحوث المختلفةالاختبارات العملية داخل المختبر  
         طرائق التقييم
الاختبارات المختلفة النظرية والعملية
بنية البرنامج
المرحلة الدراسيةرمز المقرر أو المساقاسم المقرر أو المساق          الساعات المعتمدة
     نظري   عملي
الثالثةعلم الاحياء المجهريةاحياء مجهرية فصلين9075
الثالثةعلم الفايروساتفايروسات فصل واحد3030
الثالثةعلم الطفيلياتطفيليات فصلين9060
الثالثةعلم المناعةمناعة فصل واحد3030
الاولىالاحياء العامالاحياء العام  فصلين6060
     
التخطيط للتطور الشخصي
الندوات المختلفةالمشاركة في المؤتمراتدراسات عملية وزيارات ميدانية مختلفةكتابة البحوث العلمية المختلفة
معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)
القبول المركزي    
أهم مصادر المعلومات عن البرنامج
الكتب العلمية الحديثة في الاختصاصات المختلفة وكذلك الكتب المنهجية والبحوث العلمية الحديثة

نموذج وصف المقرر

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛
المؤسسة التعليمية كلية الطب البيطري / جامعة واسط
القسم العلمي  /المركزفرع الاحياء المجهرية
اسم / رمز المقررالاحياء المجهرية فصلين الطفيليات فصلين  الفايروسات و المناعة فصل واحد
أشكال الحضور المتاحةالقاعات الدراسية والمختبرات
الفصل / السنةفصلي
عدد الساعات الدراسية (الكلي)الاحياء المجهرية فصلين 90 نظري 75 عملي  الطفيليات فصلين 90 نظري 60عملي   الفايروسات فصل واحد 30 نظري 30عملي  المناعة فصل واحد 30 نظري 30 عملي
تاريخ إعداد هذا الوصف                12/10/2022
أهداف المقرر
1   دراسة التراكيب الاساسية للجراثيم وطرق تكاثرها وانتشارها وطرق التشخيص والسيطرة  والامراض التي تسببها  دراسة انواع واشكال الطفيليات المختلفة ودورات حياتها والامراض التي تسببها وانتشارها وطرق التشخيص والسيطرة    دراسة الجهاز المناعي للحيوانات المختلفة وطرق حدوث الاستجابة المناعية وكذلك دراسة انواع اللقاحات المتلفة والاستجابة المناعية لها وطرق اعطائهادراسة الفايروسات المختافة طرق الانتقال وطرق السيطرة والتلقيح
مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ- الأهداف المعرفية  أ1– تحديد المسببات المختلفة للامراض المختلفة من خلال دراسة خواصها و طرق التشخيص المختلفة أ 2 – من خلال دراسة الاشكال المختلفة وطرق الانتقال للطفيليات والجراثيم يتم تحديد العلاج وكذالك طرق الوقاية أ 3 –  تقيم الاستجابة المناعية ودراسة اللقاحات المختلفة طرق الاعطاء الجرع الانواع    أ4 – دراسة تركيب وخواص الفايروسات المختلفة وطرق انتقالها والسيطرة عليها أ5- استخدام الطرق الحديثة لتشخيص المسببات المختلفة
ب –  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر. ب1- الخبرات العملية المختلفة طرق التشخيص المتلفة ب 2-طرق التواصل المختلفة الامثلة والصور ب 3-التخطيط العلمي الصحيح التسلسل العلمي للتوصل للنتائج ب 4- -تحليل نتائج العمل بصورة جماعية
     طرائق التعليم والتعلم
المحاضراتالمناقشات والحوارالاختبارات اليوميةكتابة التقارير والبحوث المختلفةالاختبارات العملية داخل المختبر  
     طرائق التقييم
الاختبارات المختلفة النظرية والعمليةالورش العلمية ودور الطلبة فيها اعداد التقارير والبحوثالمناقشة والتحليل العلمي  
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية          ج1- التخطيط ج2-جمع المعومات والتحليل بطرق علمية مختلفة ج3-الاستنتاجات واتقييم والملاحظة  ج4- تحقيق الاهداف  
    طرائق التعليم والتعلم
د – المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1- القدرة على ادارة الوقت د2- القدرة على التواصل مع الطلبة د3- القدرة على التقييم والتطوير د4-  العمل الجماعي
بنية المقرر
الأسبوعالساعاتمخرجات التعلم المطلوبةاسم الوحدة / أو الموضوعطريقة التعليمطريقة التقييم
الاول3نظري + 3 عمليالمعرفة والفهمعلم الاحياء المجهريةالمحاضرةالامتحانات
 3نظري + 2 عمليالمعرفة والفهمعلم الطفيلياتالمحاضرةالامتحانات
 2نظري + 2 عمليالمعرفة والفهمعلم المناعةالمحاضرةالامتحانات
 2نظري + 2 عمليالمعرفة والفهمالفايروساتالمحاضرةالامتحانات
البنية التحتية
1ـ الكتب المقررة المطلوبة     2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) Veterinary microbiology Veterinary parasitology Veterinary immunology Veterinary virology  
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها              (المجلات العلمية , التقارير ,….  )المجلات العلمية المتخصصة بمجال الاحياء المجهرية
ب ـ المراجع الالكترونية,مواقع الانترنيت ….محاضرات مصورة وكذلك مقاطع فديو  تعليمية
خطة تطوير المقرر الدراسي
  اضافة 20% الى المنهج مواد حديثة اشراك الطلبة بحلقات وورش عمل مختلفة زيارات ميدانية للمؤسسات العلمية المختلفة    

تعليق واحد

  1. Kız kardeş Bir kimsenin, kendinden küçük, kendisiyle yaşıt olan kadın veya kız kardeşi.
    Kendinden büyük olana daha çok abla denir.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .